l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
تفسير آية الكرسيّ 369147
تفسير آية الكرسيّ 945263آهـٌ‘ـلآ وسـٌ‘ـهـٌ‘ـلآ بـكـم فـى مـنـتـديـآت

تفسير آية الكرسيّ Star2تفسير آية الكرسيّ Star2رومـٌ‘ـآنـٌ‘ــس مـٌ‘ــجـٌ‘ــروح تفسير آية الكرسيّ Star2تفسير آية الكرسيّ Star2
تفسير آية الكرسيّ Star2رجـآء عـمـل عـضـويـه مـعـنـآ آخـىتفسير آية الكرسيّ Star2 إلـزآئـرتفسير آية الكرسيّ Star2 / آخـتـى تفسير آية الكرسيّ Star2آلـزآئـرة
ثـم عـلـيـكـ تفسير آية الكرسيّ Star2بـتـنـشـيـطتفسير آية الكرسيّ Star2 إشـتـرآكـك مـعـنـآ
عـن طـريـقتفسير آية الكرسيّ Star2 إلإيـمـيـلتفسير آية الكرسيّ Star2 إلـخـآص بـك
يـدآ بـيـد نـسـعـى لـرقـى إلـمـنـتـدى
تفسير آية الكرسيّ Star2رجـآءتفسير آية الكرسيّ Star2 إلـضـغـط هـنـآ
تفسير آية الكرسيّ 931201
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
تفسير آية الكرسيّ 369147
تفسير آية الكرسيّ 945263آهـٌ‘ـلآ وسـٌ‘ـهـٌ‘ـلآ بـكـم فـى مـنـتـديـآت

تفسير آية الكرسيّ Star2تفسير آية الكرسيّ Star2رومـٌ‘ـآنـٌ‘ــس مـٌ‘ــجـٌ‘ــروح تفسير آية الكرسيّ Star2تفسير آية الكرسيّ Star2
تفسير آية الكرسيّ Star2رجـآء عـمـل عـضـويـه مـعـنـآ آخـىتفسير آية الكرسيّ Star2 إلـزآئـرتفسير آية الكرسيّ Star2 / آخـتـى تفسير آية الكرسيّ Star2آلـزآئـرة
ثـم عـلـيـكـ تفسير آية الكرسيّ Star2بـتـنـشـيـطتفسير آية الكرسيّ Star2 إشـتـرآكـك مـعـنـآ
عـن طـريـقتفسير آية الكرسيّ Star2 إلإيـمـيـلتفسير آية الكرسيّ Star2 إلـخـآص بـك
يـدآ بـيـد نـسـعـى لـرقـى إلـمـنـتـدى
تفسير آية الكرسيّ Star2رجـآءتفسير آية الكرسيّ Star2 إلـضـغـط هـنـآ
تفسير آية الكرسيّ 931201
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl

(ثـقـأفه - آخـبـآر - فـن - آخـر صـيحـآت آلـمـوضـه - ألـشـعـر وآلآدب - إسـلآمـيـآت - حـوآرآت جـآده وشـيـقـه - آغـآنـى مـنـآسـبـآت - آفـلآم عـآلـمـيـه - مـسـرحـيـآت) سـتـجـد مـعـنـآ كـل مـآ تـتـمـنـآه
 
الرئيسيةكود استايل مجلهمجله المنتدىأحدث الصورالتسجيـلدخولالتسجيلFacebook








 

 تفسير آية الكرسيّ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
siham
عـ‘ـضـو مـؤسـٌ‘ـس
عـ‘ـضـو مـؤسـٌ‘ـس
siham


الجدي
النمر
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 18/09/2008
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 19/01/1987
• عــــدد إلــرســآيـــل : 3863
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 37
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 16300
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 5
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : تفسير آية الكرسيّ Studen10
• هـــــوآيــــتــــى : تفسير آية الكرسيّ Swimmi10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : تفسير آية الكرسيّ 710
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : تفسير آية الكرسيّ 880349
انثى
تفسير آية الكرسيّ MoroccoC
• إلآوســــــمــــــــــــــه : تفسير آية الكرسيّ 4
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   تفسير آية الكرسيّ Report


تفسير آية الكرسيّ Empty
مُساهمةموضوع: تفسير آية الكرسيّ   تفسير آية الكرسيّ Emptyالأحد نوفمبر 29, 2009 8:33 pm


تفسير آية الكرسيّ

قال الله تعالى :

تفسير آية الكرسيّ Icon اللهُ لآ إِلهَ إلاَّ هو الحيُّ القيُّوم لا تَأْخُذُهُ سِنَةُُ ولا نَوْمُُ لَهُ ما في السمواتِ والأرضِ مَنْ ذا الذي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أيديهِم وما خلفَهُم ولا يحيطونَ بشيءٍ من عِلْمِهِ إلا بما شآءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَواتِ والأرضِ ولا يَؤُدُهُ حِفْظُهُمَا وهو العليُّ العظيم تفسير آية الكرسيّ L.

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الأكرمين ،... فقد ورد في صحيح البخاري من حديث أبي كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في آية الكرسيِّ أنه سيدة آيي القرآن . هذه الآية الجليلة العظيمة النفع المسماة آية الكرسيِّ قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدة آيي القرآن أي أفضل آية في القرآن لِما احتوت عليه من المعاني التي منها توحيد الله تعالى ولِما فيها من اثبات علم الله تعالى المحيط وأنَّ أحداً سوى الله ليس علمه محيطاً بكل شيءٍ وأنَّ الله تعالى هوالقائم بتدبير أمور الخلق . وفي هذه الآية أن الله تبارك وتعالى لا يعتريه عجزُُ ولا سِنَةُُ ولا نوم .

الله لآ إِلَهَ إلاَّ هُوالحيُّ القيُّوم

وفي هذه الآية وصْف الله تعالى بأنه لا إله سواه أي لا أحد يستحق أن يُعبد إلا الله وأنه حيُُّ أي ذوحياة أزلية أبدية ليست كحياة غيره بل حياة غيره بالروح والدم واللحم ، وفي هذه الآية إثبات أن الله مستغنٍ عن كل شيءٍ واحتياج كل شيءٍ إليه ، وكذلك في هذه الآية إثبات أن الله موجود بلا بداية ، فالموجود بلا بداية لا يحتاج إلى غيره لأن وجوده بذاته ، أما ما سوى الله فوجوده بغيره ، وما سوى الله حادث ، لأنه لم يوجد إلا بإيجاد الله وكل موجودٍ حادث إلاّ الله تعالى فإنه أزلي فهوالموجود بذاته ، الله تعالى أوجد الأشياء ، أبرزها من العدم إلى الوجود .

العوالم العلوية والسفلية بما فيها من ذوي الأرواح كالملائكة والإنس والجن لا تستغني عن الله لحظة ، فلا موجود بذاته إلا الله ، ولا يقال لا موجود إلا الله لأن هذا القول فاسد إنما الكلمة الصحيحة هي لا موجود بذاته إلا الله .

الحيُّ : الله تعالى وصف نفسه بهذه الآية الكريمة بأنه حيُُّ ، ومعنى الحيّ إذا أُطلق على الله الذي له حياة ليست كحياة غيره بل أزلية أبدية ، أما حياة غيره فإنها بالروح ، هذا بالنسبة للإنس والجن والملائكة وغيرهم .

الله موصوفُُ بحياة أزلية أبدية إنما هي حياة يعلمها الله تبارك وتعالى ، نحن ليس علينا أن نعرف حقيقة حياة الله تعالى ، إنما علينا أن نعلم أن لله حياة لا تشبه حياة غيره ، الله تبارك وتعالى حي أي ذوحياة ليست كحياة غيره فنقول عن الله تعالى حي لا كالأحياء . الإنسان قبل أن يُنفخ فيه الروح في رَحِمِ أمه ، الجنين في بطن الأم لا يكون حياً حتى يُنفخ فيه الروح ، أي أن مَلَكَ الرحِمِ يأخذ الروح التي جعلها الله لهذا الجنين ، يأخذه بأمر الله تعالى ويضعه في الجنين في رحِمِ أمه ، هذه حياة الإنسان ،فحياة الإنسان بالروح ، والجنين حادث وإن كانت الروح خُلقت قبل الجسد بزمان طويل ولكنها حياة حادثة ، لأن الروح كانت معدومة ثم خلقها الله فصارت موجودة . إنتهى .

القيُّوم : الله تبارك وتعالى وصف نفسه أيضا في هذه الآية القيوم أي المدبر لجميع الأشياء ، الله تبارك وتعالى هومُدبِّر كلَّ الأشياء ، وليس معنى القيوم كما يقول البعض الداخل والحالُّ فينا ، فهؤلاء جعلوا الله حالاًّ في أجسادنا ، فعلى قولهم داخلُُ في كل فرد من أفراد الإنسان وهذا كفر . الإسماعلية طائفة نُسبت إلى إسماعيل بن جعفر تعتقد أن الله حال في إسماعيل ، تعالى الله عن قول الكافرين هؤلاء وإن ادَّعَوْا الصوفية فهؤلاء كافرين لأن الإسلام توحيد الله تعالى أي إثبات وجود الله مع إعتقاد بأن الله واحد لا شبيه له ، مع الإعتقاد أنه لا يمَسُّ شيئا ولا يحلُّ بشيءٍ ولا شيءُُ يحلُّ به ، هذا هوالتوحيد .

أما الملائكة فهم يحِلُّون في جسم الإنسان ، ملائكة الرحمن الموكَّلون في تصوير الرحم يدخل إلى رحم المرأة من غير أن تشعر ( يدخل من البطن)، الملاك يدخل ويخرج لوظيفته ، ووظيفته تصوير الجنين على حسب ما يتلقى الأمر من الله تبارك وتعالى ، فالله جل وعلا أن يكون كهذه الأشياء ، فالله لا يجوز عليه أن يحُل في جسد الإنسان ، والويل لمن يقرأ هذه الآية قوله تعالى الحي القيوم ويعتقد هذا الإعتقاد الفاسد في حق الله تعالى .

لا تَأْخُذُهُ سِنَةُُ ولا نَوْم

قال الله تبارك وتعالى لا تَأْخُذُهُ سِنَةُُ أي لا يصيبه نعاس ولا نَوْمُُ منزَّه عن النعاس والنوم ، فالله تعالى منزه عن التطور والإنفعالات وهوخلق فينا الإنفعالات والتطورات لأن خالق الشيء لا يكون موصوفا بما خَلَقَ ، الذي خلق النوم والنعاس والتطور والإنفعالات لا يكون مثل هذه الصفات ، نحن رضانا وحبنا وكراهيتنا إنفعال نفسي ، فأما الله تعالى فلا يجوز أن تكون محبته للمؤمنين إنفعال نفسي ، يُفهم من هذه الكلمة لا تَأْخُذُهُ سِنَةُُ ولا نومُُ أي تنزيه الله عن أن يصيبه تطور وإنفعالات ، فكما ننفي عن الله النوم والنعاس يجب أن ننفي عنه سائر التطورات والإنفعالات . فلا يجوز الإعتقاد أن محبة الله للمؤمنين وكراهيته للكفار إنفعالات .

لَهُ مَا في السَّمواتِ وما في الأرضِ

قال الله تعالى: تفسير آية الكرسيّ R له ما في السموات وما في الأرض تفسير آية الكرسيّ L أي أنه مالك ما في السموات وما في الأرض ، أي من ذوي العقول كالملائكة والإنس والجن وغير ذوي العقول كالبهائم وغيرها، الله تعالى مالك كلِّ ذلك .

مَن ذا الذي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إلا بِإذنِه

معنى هذه الكلمة أن لا أحداً يشفع عند الله إلا بإذن الله ، فيوم القيامة يشفع الملائكة لعصاة المسلمين . الملائكة بما أنهم أطهار ليس عليهم ذنوب ، مطيعون لربهم لا يعصون الله ، يُشَفِّعُهُمُ الله تعالى في عصاة المسلمين ، بعض عصاة المسلمين الذين ماتوا قبل التوبة يشفِّع الله تعالى فيهم الملائكة وبعضهم يشفِّع فيهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ،. محمد وأولياء أمته والشهداء يَشْفَعون ، أما سائر الأنبياء فإنما يشفعون لعصاة المسلمين من أمَمِهم ، المسيح يشفع في عصاة المسلمين من أمته من أهل الكبائر لكنه لا يشفع إلا بإذن الله ، كذلك موسى يشفع في عصاة أمته ، أما الكفار فلا يشفع فيهم أحد من أنبياء الله لا المسيح ولا محمد . الله لا يأذن لا للأنبياء أن يشفعوا للكفار كذلك الرسول لا يشفع لمن مات على الكفر ، وكذلك المسيح وموسى لا يشفع لهؤلاء اليهود الذين كذَّبوا المسيح ومحمد قال الله تعالى تفسير آية الكرسيّ R لا يشفعونَ إلاَّ لِمَنِ ارتضى تفسير آية الكرسيّ L أي إلاَّ لمن مات على الإيمان .

أهل السموات الملائكةُ وأهل الأرض الأنبياءُ والأولياءُ والشهداءُ لا يشفعون يوم القيامة إلا لعصاة المسلمين ، لا يشفعون لمن عبد غير الله ، فمن ظن أن نبيا من أنبياء الله يشفع لبعض الكفار فإنه كَفَرَ لأنه كذَّب القرآن .

يعلم ما بين أيديهِم وما خلفهُم ولا يحيطون بشيءٍ من علمِه إلاَّ بما شآء

هذه الآية تخبرنا بأن أهل السموات والأرض وغيرهم حتى أولياء الجن لا يحيطون بشيء من علم الله من معلومات الله إلا بالقدْر الذي علمهم الله ، القدْر الذي شاء الله أن يعلمونه، كذلك الملائكة لا يعلمون إلا ما علمهم الله وكذلك الأولياء ، الله تعالى هوالذي أحاط بكل شيء علما ، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ذاتِ يوم ضاعت ناقةً له ، فقال بعض الكفار مستهزئاً بالرسول أن محمداً يزعم أنه يؤتيه خبر السماء وهولا يدري أين ناقته التي ضاعت ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أني لا أعلم إلا ما علمني ربي وإنها بمكان كذا ، فذهبوا فوجدوها في المكان الذي اخبر رسول الله . الأنبياء لا يعلمون إلا ما علمهم الله فكيف الجن الذي ليس فيهم نبي ولكن فيهم أولياء ، وإنما الجن يأخذون أمور الدين من أنبياء البشر .

وَسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأرضِ

قال الله تبارك وتعالى: تفسير آية الكرسيّ R وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السمواتِ والأرضِ تفسير آية الكرسيّ L

الكرسيُّ هوجِرم كبير عظيم خلقه الله تعالى . جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : السموات السبع في جَنْبِ الكرسيِّ كحلقةٍ ملقاةٍ في فلاةٍ من الأرض .

الفلاة هي الأرض البريّة ، ومعنى قول الرسول عليه الصلاة والسلام أن السموات السبع التي كل واحدة منها أعظم من أرضنا هذه ، كل السموات السبع بالنسبة للكرسيِّ كحلقة ملقاة في فلاة من الأرض ، هذا الكرسيِّ الذي يقول الله عنه وسع كرسيه السموات والأرض أي أن ذلك الكرسيِّ وإن كان صغيرا بالنسبة للعرش يسع السموات والأرض . وقد جاء في حديث روي عن أبي ذر الغفاري أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما السموات السبع في جَنْب الكرسيِّ إلا كحلقة ملقاة في فلاة من الأرض وفضل العرش على الكرسيِّ كفضل الفلاة على الحلقة .

وهذا العرش الكريم يكون بالنسبة إلى الكرسيِّ زائداً في إتساع المساحة لعُظْمِ جِرمه كما تكون الحلقة في الفلاة ، وهذا معنى قوله تعال: تفسير آية الكرسيّ R وسع كرسيه السموات والأرض تفسير آية الكرسيّ L.

ولا يُؤُدُهُ حِفْظُهُمَا

قال الله تعالى: تفسير آية الكرسيّ R ولا يؤده حفظهما تفسير آية الكرسيّ L أي كل شيء خلقه الله تعالى ، وكلها هينة على الله ، كما أن خَلْقَ الذرّة هينة على الله كذلك السموات والأرض والعرش ، لا يصعب شيء على الله ولا يصيبه تعب . فالله تعالى خلق السموات والأرض بقدرته، فالله ليس كمثله شيء فهويفعل ما يريد أي أنه تعالى يخلق ما يشاء بلا تعب ولا مشقة تلحقه ، لذلك ربنا تبارك وتعالى كذَّب اليهود لما قالوا إن الله تعالى خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم تعب . قالوا انتهى من خلق السموات والأرض يوم الجمعة فأصابه تعب فاستلقى ليستريح ، الله تعالى كذبهم قال الله تعالى: تفسير آية الكرسيّ R وما مَسَّنا من لُغوبٍ تفسير آية الكرسيّ L أي لا يصعب على الله تعالى حفظه للسموات والأرض ، لا يصعب على الله شيء .

وهوالعلي العظيم

العلي إذا أطلق على الله معناه علوالقدر والدرجة ، ليس معناه أنه متحيز في الجهة العليا من العالم ، فالله تعالى منزه عنه ، لأن هذا علوالمكان من صفات المخلوقين . الملائكة الحافّون بالعرش مقامهم حول العرش ، فلا يوجد موضع أربع أصابع في السموات السبع إلا وفيه ملك قائم أوراكع أوساجد ، هذه السموات مع اتساع مساحتها فهي ليست فراغا بل مشحونة بالملائكة ، منهم قيام ومنهم ركوع ومنهم سجود ، هذه السموات السبع التي هي مشحونة بهؤلاء الملائكة الكثيرين لا تُتعِب الله بحِفظها ، فهذا العلي أي علوالقدْر فالله تعالى علي أي أقدر من كل قادر، القوي بمعنى القادر باللغة الأصلية ، الله تعالى يسمى قادرا ويسمى قويا ويسمى ذا القوة ويسمى ذا
القدرة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انا النادرة وهو الصديق

إلـٌ‘ـمـٌ‘ـشـٌ‘ـرف إلـٌ‘ـعـٌ‘ـآم
إلـٌ‘ـمـٌ‘ـشـٌ‘ـرف إلـٌ‘ـعـٌ‘ـآم
انا النادرة وهو الصديق


السمك
الكلب
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 24/09/2009
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 07/03/1982
• عــــدد إلــرســآيـــل : 5383
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 42
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 16559
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 4
• إلــحـــــــآلـــــــــــــة : تفسير آية الكرسيّ User_offline
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : تفسير آية الكرسيّ Collec10
• هـــــوآيــــتــــى : تفسير آية الكرسيّ Readin10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : تفسير آية الكرسيّ 110
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : تفسير آية الكرسيّ 880349
انثى
تفسير آية الكرسيّ Saudi_aC
• إلآوســــــمــــــــــــــه : وسام الادارى المميز
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   تفسير آية الكرسيّ Report


تفسير آية الكرسيّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آية الكرسيّ   تفسير آية الكرسيّ Emptyالخميس ديسمبر 17, 2009 1:05 am

تفسير آية الكرسيّ 34



تفسير آية الكرسيّ Jazak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
siham
عـ‘ـضـو مـؤسـٌ‘ـس
عـ‘ـضـو مـؤسـٌ‘ـس
siham


الجدي
النمر
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 18/09/2008
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 19/01/1987
• عــــدد إلــرســآيـــل : 3863
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 37
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 16300
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 5
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : تفسير آية الكرسيّ Studen10
• هـــــوآيــــتــــى : تفسير آية الكرسيّ Swimmi10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : تفسير آية الكرسيّ 710
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : تفسير آية الكرسيّ 880349
انثى
تفسير آية الكرسيّ MoroccoC
• إلآوســــــمــــــــــــــه : تفسير آية الكرسيّ 4
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   تفسير آية الكرسيّ Report


تفسير آية الكرسيّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آية الكرسيّ   تفسير آية الكرسيّ Emptyالخميس ديسمبر 17, 2009 4:42 pm

مرسي حببتي
نورتيني بمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضئ القمر
مـُ‘ـشرفـٌ‘ـه قـسـٌ‘ـم أون لآيـٌ‘ـن
مـُ‘ـشرفـٌ‘ـه قـسـٌ‘ـم أون لآيـٌ‘ـن
ضئ القمر


العذراء
الفأر
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 31/08/2009
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 16/09/1984
• عــــدد إلــرســآيـــل : 5348
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 40
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 19531
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 11
• إلــحـــــــآلـــــــــــــة : تفسير آية الكرسيّ User_offline
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : تفسير آية الكرسيّ Counse10
• هـــــوآيــــتــــى : تفسير آية الكرسيّ Readin10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : تفسير آية الكرسيّ 1
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : تفسير آية الكرسيّ 880349
انثى
تفسير آية الكرسيّ Egypt_10
• إلآوســــــمــــــــــــــه : تفسير آية الكرسيّ 4
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   تفسير آية الكرسيّ Report


تفسير آية الكرسيّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آية الكرسيّ   تفسير آية الكرسيّ Emptyالأحد مايو 23, 2010 2:43 pm

تفسير آية الكرسيّ 392652
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nana njom
قـٌ‘ـمـٌ‘ـر 14 لـلـمـٌ‘ـنـٌ‘ـتـٌ‘ـدى
قـٌ‘ـمـٌ‘ـر 14 لـلـمـٌ‘ـنـٌ‘ـتـٌ‘ـدى
nana njom


القوس
الثور
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 04/10/2008
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 08/12/1985
• عــــدد إلــرســآيـــل : 9293
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 38
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 21562
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 20
• إلــحـــــــآلـــــــــــــة : تفسير آية الكرسيّ User_online
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : تفسير آية الكرسيّ Collec10
• هـــــوآيــــتــــى : تفسير آية الكرسيّ Travel10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : ارق بنت
• إلــمـســتـــــــــــــوى : تفسير آية الكرسيّ Reputation_pos
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : تفسير آية الكرسيّ 880349
انثى
تفسير آية الكرسيّ Egypt_10
• إلآوســــــمــــــــــــــه : جائزة تقديرية
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   تفسير آية الكرسيّ Report


تفسير آية الكرسيّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آية الكرسيّ   تفسير آية الكرسيّ Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:34 pm

تفسير آية الكرسيّ 128874332517
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير آية الكرسيّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl  :: آلـمـٌ‘ـنـٌ‘ـتـدِى آلآسـٌ‘ـلآمـٌ‘ـىِ :: آلـمـٌ‘ـلـ‘ـتـقى آلآسـٌ‘ـلآمـٌ‘ـىِ :: آلـــ’ــقــ’ــرآن آلـــ’ــكــ’ــريــ’ــم-
انتقل الى: