السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بـداية يسـعـدني ان آقدم لكم
آجمل وآقدم الرقصات الشعبيه .. عبر تاريخ الجـزيره
وهي ( الدحــه ) او ( الدحيــه ) عند البعض
والتي تعتبر من الآلعاب الحربية التي ترمي الى بث الرعب في قلوب الآعداء
وهي عبارة عن اهازيج وآصوات تشبه الى حد كبير زئير الأسود
او هدير الجمال وتنتشر لعبة الدحّة في السعودية .. والكويت .. والعراق
وسوريا .. والاردن .. وتتميز الدحة بـ إحتوائها على آكثر من فن
كـ الشعر .. واللعب .. ورقصات الحرب .. والحركات الفريدة
وعند نهاية المعارك قديماً يصفون بها المعركة وما دار بها من بطولات وأفعال
كذلك في أفراحهم فهي رقصة الحرب والسلم كما ورد في كتاب
الباحث / سليمان الأفنس الشراري
أما في وقتنا الحاضر فهم يستعملون إلى جانب الدحة العرضة السعودية
المشهورة في الأفراح والأعياد
نشـأتهـا
يقال : ان سبب نشأتها أن مجموعة قليلة خرجوا على جمالهم
واثناء نزولهم للمبيت ليلاً وبعد ما حل الظلام الدامس سمعوا اصوات قريبة منهم
وذهب احدهم ليستكشف .. فوجد جيشا صغيرا يفوقهم عدداَ وعدة
ولا يمكن مواجهتهم ولم تسمح لهم شجاعتهم ان يفروا وعلموا ان الجيش
قد ارسل من يستكشف امرهم فعمدوا الى الحيلة
وذلك بالهدير مع الجمال باصوات قوية فظن الجيش الصغير انهم جيشا كبيراً
لكثرة اصوات جمالهم التي لا يقطعها طول الليل والمسافة
فتركوا المنظقة لهم .. وسلموا بالحيلة يوم ان سلّمهم الله .. ثم بعد ذلك
ادخلوا فيها الشعر .. ويسمى ( المصنّع ) .. والرقصات ويسمى الراقص ( بالحاشي )
وللمعلومية / ان شعر الدحة من اصعب انواع الشعر برغم قصر البيت
وتكمن صعوبته بـأن على الشاعر ان يكون قد نظم بيتا جديدا
في اقل من عشر الى عشرين ثانية .. اي اثناء ترديد الصفوف للبيت
ويتحدث بيت القصيد في كلمات الشاعر بمقطوعة سردية لموضوع قصصي
هو جوهر ما تم الإجتماع عليه كـ موضع
لمعركة ما .. أو وصف لديار .. أو هجاء .. أو مدح
وتعتبــر الدحــه احدى الرقصات الشعبيه
لعدد كبير من القبائل ( شمال الجزيره العربيه )
مثـــل
( الـروله _ وعنزه _ وبني صخر _ وبني عطيه _ والحويطات )
ويستخدم شعر الدحـــه
قبل الغزوات وذلك لرفع الحماس في نفوس الرجال
والدح / في اللغه العربيه هو التصفيق باليدين
بحيث توضع قطعه من القماش واعواد من الخشب وترفع في مقدمه
بيت الشعر وتسمى الرايه ( المصنّع )
وتكون دليلا على ان صاحب هذا البيت يدعو آبناء العشيره
الى الحضور ليلاً لإقامة حفلة المصنّع
ثم يتجمع الرجال ويصفون بشكل نصف دائره .. او بشكل مستقيم
ويتحاذون بالمناكب ويصفقون بصوت الأكف الموحده
ويتمايلون يميناً وشمالاً .. ويلتف احدهم الى الآخر .. مع رفع الصوت
بكلمة ( ادحىء )
وهذه تكون فاصل لوقت محدد
ثم يحضر الشاعر ويقف في وسط الصف ويقف عن يمينه وشماله
رجلين من اصحاب الاصوات الحسنه
فينشد على المتلقين آبيات من الزجل ويرد الرواديد بقولهم
(هـلا هلا بك ياهلا ..... لا ياحليفي يا ولد..)
أخطاء شائعة :
يعمد البعض الى عمل بعض الحركات في اثناء الدحة من باب المداعبة والمرح
وإلا فهي ليست من صميم وأصول اللعبة ( كالزغاريد ) ( ونهش ) كتف الذي
بجانبه او غير ذلك فيظن قليلي الخبرة بأن هذه الحركات من صميم اللعبة
فتناقلوها وعملوها مع الأسف حتى في المحافل العامة والاحتفالات الرسمية
ظناٌ منه بأنها من اللعبه ولم يفقه بأنها تعمل فقط من اجل الدعابة والمرح
ولا يصح ان تعمل في الاحتفالات الرسمية والتي تعرض في المهرجانات
وآثنـاء البث التلفـزيوني .. ومع الأسف تناقلوها حتى شاعت
وشوهت اللعبة دون ادراك منهم بذلك
من آجمــل ماقيــل في الدحــه الشماليـه
قصيــده للشـاعر \ مطلق النومسي
يامحلا طـاروق الدحـه // لا وافـق لـه صـوت وبحّـه
صفين .. وحاشي .. ومصنّع . وبيـوت الشاعـر ممليـه
متـونِِ تدحـم بعضهـا // وقـلـوبِِ زايــل مرضـهـا
وأصـوات سبـاعِِ بتّاعـة .. ميـه ميـه .. ميـه ميـه
غنّاهـا عمـي مـع خالـي // وأنـا أغنيهـا لـعيـالـي
تاريخ وبصمـة معروفـة .. أصليـة مـن بطـن أصليـه
لعبة حـرب ولعبـة هيبـة // مـا فيهـا حاجـة معيبـة
لا والله نفخـر لا قلنـا .. دحيّـه يـا أهــل الدحـيّـه
ماهي لعبة هشّك بشّـك // مصيونـة عـن نيـات الشـك
محشومة مـن حشمـة وايـل .. ماهـي دبكـاتِِ شاميـة
وأنـا طاريهـا سّلانـي // وقمـت أرددهـا بـلسـانـي
ولا صحيـت ألا الترفـة ... تشبـك يدّيـهـا بـيـديـه
تضحك وتعضض مبسمها // والضحكة ذابـت مـن فمهـا
قالت لـي : تكفـا يـا مطلـق .. أبغـى دحّـه شماليـة
قلت الغالي يطلب غالي // قومي (حوشي لـي) بـعقالـي
يالله نـبـدا؟ يالله نـبـدا .. نـبـدا بـدايـة فعـلـيـة
يا بنية قومي غنـي لـي // يـا ويلـي منّـك يـا ويلـي
وأنا أصفّـق لـك وأغنـي . يـا بنيـه ميلـي يـا بنيـه
حبينـي يـا ريحـة جِـدي // ترانـي جيتـك متـحـدي
اللى عـن دربـي يحدونـك ... أهـل النيـات الملويـة
أبا تفنّن بأوصافـك // لأجـل يشوفـك .. مـن لاشافـك
وصفِِ حي .. وتمشي روحه مـن روح الشعـر وراعيّـه
مان بـوصف عيونك باحل // عينك بحر .. ورمشك ساحل
لا بحّرتـي بـي واغضيتـي . تركبنـي مـيـة جنـيـة
وخدودك بيض ومفروشة .. من ورد الجـوري مرشوشـة
أفتح من حب الرمانة .. وأغمق مـن شمـس العصريـة
وشفاتـك لمّـة حبايـب // كانـت فرقـاهـم غصـايـب
الفوقيّـة فيهـا معانـد .. والطاعـة عـنـد الحـدريّـة
وحجاجك مبري ومقوّس // ورموشـك لـرضـاه تهـوّس
وإن طار وكسّـر جبينـك ... أغديـت الحسنـة بالسيـة
واللى على متنك دايـم // دمّـه (مـي) وقلبـه (نايـم) ؟
متشيّـخ والشيخـة جاتـه .. لا ورث ولاهـي عـاريّـه
وإن جيتي تمشين ..وعجله // وعيونك بـعيوني ..خجلـة
والقذلـة تضحـك للغربـي . والغربـي يضحـك علـيـه
كن القـاع تعـدّ خطاتـك // وإلا تحلـف لـك بـحياتـك
شيِِ ماقالـو لـي عنّـه.. شوفـة ذي .. وشوفـة ذيّـه
شفّافة ذوق.. ولبّيسـه // لبسـك ملبـوس .. برنسيسـه
وإن تلثمتـي بالشيلـة .. كنّـك مـن أهــل الشرقـيـة
يقلدونـك خواتـك // حـتـى فــي لبـسـت عبـاتـك
لكن قولي لي من يجمـع.. بيـن الشمـس وبيـن الفيـة
يـوم الله خلقكـم فـرّق // مـا غـرّب بالزيـن وشـرّق
خصّه فيـك .. وعمّـه فيهـم.. سبحانـه جـزل العطيـة
والحيـن أبغـى رايـك فيهـا // مـن أولهـا لا تاليهـا
عساني مرضـي غـرورك .. يـا ام العيـون السحريـة
قالت : تعرف رأيي مبطي // لا تخطي ..تكفـا لا تخطـي
مـا ذوّبنـي غيراشعارك..فـديـت الشـعـر وراعـيّـه
أنا ضحيـة قصيـدك // لكـن لـي شـرط .. بـجديـدك
أبغـي مـن اليـوم وطالـع .. تلعـب دحــة شمالـيـة