l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
الانتفاع بالقرآن وشروطه  369147
الانتفاع بالقرآن وشروطه  945263آهـٌ‘ـلآ وسـٌ‘ـهـٌ‘ـلآ بـكـم فـى مـنـتـديـآت

الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2رومـٌ‘ـآنـٌ‘ــس مـٌ‘ــجـٌ‘ــروح الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2
الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2رجـآء عـمـل عـضـويـه مـعـنـآ آخـىالانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2 إلـزآئـرالانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2 / آخـتـى الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2آلـزآئـرة
ثـم عـلـيـكـ الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2بـتـنـشـيـطالانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2 إشـتـرآكـك مـعـنـآ
عـن طـريـقالانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2 إلإيـمـيـلالانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2 إلـخـآص بـك
يـدآ بـيـد نـسـعـى لـرقـى إلـمـنـتـدى
الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2رجـآءالانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2 إلـضـغـط هـنـآ
الانتفاع بالقرآن وشروطه  931201
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
الانتفاع بالقرآن وشروطه  369147
الانتفاع بالقرآن وشروطه  945263آهـٌ‘ـلآ وسـٌ‘ـهـٌ‘ـلآ بـكـم فـى مـنـتـديـآت

الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2رومـٌ‘ـآنـٌ‘ــس مـٌ‘ــجـٌ‘ــروح الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2
الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2رجـآء عـمـل عـضـويـه مـعـنـآ آخـىالانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2 إلـزآئـرالانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2 / آخـتـى الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2آلـزآئـرة
ثـم عـلـيـكـ الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2بـتـنـشـيـطالانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2 إشـتـرآكـك مـعـنـآ
عـن طـريـقالانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2 إلإيـمـيـلالانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2 إلـخـآص بـك
يـدآ بـيـد نـسـعـى لـرقـى إلـمـنـتـدى
الانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2رجـآءالانتفاع بالقرآن وشروطه  Star2 إلـضـغـط هـنـآ
الانتفاع بالقرآن وشروطه  931201
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl

(ثـقـأفه - آخـبـآر - فـن - آخـر صـيحـآت آلـمـوضـه - ألـشـعـر وآلآدب - إسـلآمـيـآت - حـوآرآت جـآده وشـيـقـه - آغـآنـى مـنـآسـبـآت - آفـلآم عـآلـمـيـه - مـسـرحـيـآت) سـتـجـد مـعـنـآ كـل مـآ تـتـمـنـآه
 
الرئيسيةكود استايل مجلهمجله المنتدىأحدث الصورالتسجيـلدخولالتسجيلFacebook








 

 الانتفاع بالقرآن وشروطه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مشاعر دفينه
إدآريــٌ‘ــــــه
إدآريــٌ‘ــــــه
مشاعر دفينه


السرطان
القرد
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 25/03/2009
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 18/07/1980
• عــــدد إلــرســآيـــل : 7207
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 44
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 23316
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 9
• إلــحـــــــآلـــــــــــــة : الانتفاع بالقرآن وشروطه  User_offline
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : الانتفاع بالقرآن وشروطه  Unknow10
• هـــــوآيــــتــــى : الانتفاع بالقرآن وشروطه  Sports10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : الانتفاع بالقرآن وشروطه  8911
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : الانتفاع بالقرآن وشروطه  223842
• الموقع الذى اتيت منه الينا بين الهدب والعين
انثى
الانتفاع بالقرآن وشروطه  KuwaitC
• إلآوســــــمــــــــــــــه : الانتفاع بالقرآن وشروطه  4
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   الانتفاع بالقرآن وشروطه  Report


الانتفاع بالقرآن وشروطه  Empty
مُساهمةموضوع: الانتفاع بالقرآن وشروطه    الانتفاع بالقرآن وشروطه  Emptyالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 9:32 am


[size=16]إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه، وأَلْقِ سمعك، واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه وإليه، فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله ، قال تعالى‏:‏ ‏ «‏إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد»
‏ ‏‏الآية‏:‏ 37 من سورة ق‏. وذلك أن تمام التأثير لما كان موقوفاً على مؤثر مقتض، ومحل قابل، وشرط لحصول الأثر، وانتفاء المانع الذي يمنع منه، تضمنت الآية بيان ذلك كله بأوجز لفظ وأبينه وأدله على المراد‏.‏

فقوله تعالى‏:‏ ‏ «‏إن في ذلك لذكرى» ‏ إشارة إلى ما تقدم من أول السورة إلى هاهنا، وهذا هو المؤثر، وقوله تعالى‏:‏ ‏ «‏ لمن كان له قلب» ‏ فهذا هو المحل القابل، والمراد به القلب الحي الذي يعقل عن الله، كما قال تعالى‏:‏ ‏ «‏إن هو إلا ذكر وقرآن مبين‏.‏ لينذر من كان حيًّا» ‏ ‏الآيتان‏:‏ 69‏.‏ 70 من سورة يس‏. أي حي القلب‏.‏ وقوله‏:‏ ‏ «‏أو ألقى السمع» ‏ أي وجَّه سمعه وأصغى حاسة سمعه إلى ما يقال له، وهذا شرط التأثر بالكلام‏.‏ وقوله تعالى ‏ «‏وهو شهيد
» ‏ أي شاهد القلب حاضر غير غائب‏.‏

قال ابن قتيبة ‏ ‏:‏ استمع كتاب الله، وهو شاهد القلب والفهم، ليس بغافل ولا ساه، وهو إشارة إلى المانع من حصول التأثير، وهو سهو القلب وغيبته عن تعقل ما يقال له، والنظر فيه وتأمله، فإذا حصل المؤثر وهو القرآن، والمحل القابل وهو القلب الحي، ووجد الشرط وهو الإصغاء، وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب، وانصرافه عنه إلى شيء آخر، حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكر‏.‏

فإن قيل‏:‏ إذا كان التأثير إنما يتم بمجموع هذه، فما وجه دخول أداة ‏ «‏أو‏» ‏ في قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏أو ألقى السمع» ‏ والموضع موضع واو الجمع ‏ «‏ يقصد واو العطف التي تجمع بين شيئين فحينما تقول‏:‏ جاء محمد وعلي، فقد اجتمع مجيء كل منهما» ‏ لا موضع ‏ «‏أو‏» ‏ التي هي لأحد الشيئين‏.‏

قيل‏:‏ هذا سؤال جيد، والجواب عنه أن يقال‏:‏ خرج الكلام بـ ‏ «‏أو‏» ‏ باعتبار حال المخاطب المدعو، فإن من الناس من يكون حي القلب و اعيه، تامّ الفطرة، فإذا فكَّر بقلبه وجال بفكره، دله قلبه وعقله على صحة القرآن وأنه الحق، وشهد قلبه بما أخبر به القرآن، فكان ورود القرآن على قلبه نوراً على نور الفطرة‏.‏ وهذا وصف الذين قيل فيهم‏:‏ ‏ «‏ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 6 من سورة سبأ‏.‏‏‏ وقال في حقهم‏:‏ ‏ «‏ الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء»
‏ فهذا نور الفطرة على نور الوحي‏.‏ وهذا حال صاحب القلب الحي الواعي‏.‏ قال ابن القيم‏:‏ وقد ذكرنا ما تضمنت هذه الآية من الأسرار والعبر في كتاب ‏ «‏اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة و الجهمية ‏» ‏ فصاحب القلب يجمع بين قلبه وبين معاني القرآن فيجدها كأنها قد كتبت فيه، فهو يقرأها عن ظَهْر قَلْب‏.‏

ومن الناس من لا يكون تامَّ الاستعداد، واعي القلب، كامل الحياة، فيحتاج إلى شاهد يميز له بين الحق والباطل، ولم تبلغ حياة قلبه ونوره و زكاء فطرته مبلغ صاحب القلب الحي الواعي، فطريق حصول هدايته أن يفرغ سمعه للكلام وقلبه لتأمله والتفكر فيه وتعقل معاينه، فيعلم حينئذ أنه الحق‏.‏
فالأول حال من رأى بعينه ما دعي عليه وأخبر به‏.‏ والثاني حال من علم صدق المخبر وتيقنه وقال‏:‏‏‏ « ‏ يكفيني خبره‏» ‏ فهو في مقام الإيمان، والأول في مقام الإحسان‏.‏

هذا وقد وصل إلى علم اليقين، وترقى قلبه منه إلى منزلة عين اليقين، وذاك معه التصديق الجازم الذي خرج به من الكفر ودخل به في الإسلام‏.‏ فعين اليقين نوعان‏:‏ نوع في الدنيا ونوع في الآخرة، فالحاصل في الدنيا نسبته إلى القلب كنسبة الشاهد إلى العين‏.‏ وما أخبرت به الرسل من الغيب يعاين في الآخرة بالأبصار، وفى الدنيا بالبصائر،‏ « ‏البصائر‏:‏ من البصيرة وهي التعقل والفطنة والانتباه‏.‏‏» ‏ فهو عين يقين في

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.zoom5.yoo7.com
nana njom
قـٌ‘ـمـٌ‘ـر 14 لـلـمـٌ‘ـنـٌ‘ـتـٌ‘ـدى
قـٌ‘ـمـٌ‘ـر 14 لـلـمـٌ‘ـنـٌ‘ـتـٌ‘ـدى
nana njom


القوس
الثور
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 04/10/2008
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 08/12/1985
• عــــدد إلــرســآيـــل : 9293
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 38
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 21562
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 20
• إلــحـــــــآلـــــــــــــة : الانتفاع بالقرآن وشروطه  User_online
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : الانتفاع بالقرآن وشروطه  Collec10
• هـــــوآيــــتــــى : الانتفاع بالقرآن وشروطه  Travel10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : ارق بنت
• إلــمـســتـــــــــــــوى : الانتفاع بالقرآن وشروطه  Reputation_pos
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : الانتفاع بالقرآن وشروطه  880349
انثى
الانتفاع بالقرآن وشروطه  Egypt_10
• إلآوســــــمــــــــــــــه : جائزة تقديرية
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   الانتفاع بالقرآن وشروطه  Report


الانتفاع بالقرآن وشروطه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانتفاع بالقرآن وشروطه    الانتفاع بالقرآن وشروطه  Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 2:06 pm

الانتفاع بالقرآن وشروطه  12887423064
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانتفاع بالقرآن وشروطه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl  :: آلـمـٌ‘ـنـٌ‘ـتـدِى آلآسـٌ‘ـلآمـٌ‘ـىِ :: آلـمـٌ‘ـلـ‘ـتـقى آلآسـٌ‘ـلآمـٌ‘ـىِ :: آلـــ’ــقــ’ــرآن آلـــ’ــكــ’ــريــ’ــم-
انتقل الى: