l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
الحقوق الزوجية 369147
الحقوق الزوجية 945263آهـٌ‘ـلآ وسـٌ‘ـهـٌ‘ـلآ بـكـم فـى مـنـتـديـآت

الحقوق الزوجية Star2الحقوق الزوجية Star2رومـٌ‘ـآنـٌ‘ــس مـٌ‘ــجـٌ‘ــروح الحقوق الزوجية Star2الحقوق الزوجية Star2
الحقوق الزوجية Star2رجـآء عـمـل عـضـويـه مـعـنـآ آخـىالحقوق الزوجية Star2 إلـزآئـرالحقوق الزوجية Star2 / آخـتـى الحقوق الزوجية Star2آلـزآئـرة
ثـم عـلـيـكـ الحقوق الزوجية Star2بـتـنـشـيـطالحقوق الزوجية Star2 إشـتـرآكـك مـعـنـآ
عـن طـريـقالحقوق الزوجية Star2 إلإيـمـيـلالحقوق الزوجية Star2 إلـخـآص بـك
يـدآ بـيـد نـسـعـى لـرقـى إلـمـنـتـدى
الحقوق الزوجية Star2رجـآءالحقوق الزوجية Star2 إلـضـغـط هـنـآ
الحقوق الزوجية 931201
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
الحقوق الزوجية 369147
الحقوق الزوجية 945263آهـٌ‘ـلآ وسـٌ‘ـهـٌ‘ـلآ بـكـم فـى مـنـتـديـآت

الحقوق الزوجية Star2الحقوق الزوجية Star2رومـٌ‘ـآنـٌ‘ــس مـٌ‘ــجـٌ‘ــروح الحقوق الزوجية Star2الحقوق الزوجية Star2
الحقوق الزوجية Star2رجـآء عـمـل عـضـويـه مـعـنـآ آخـىالحقوق الزوجية Star2 إلـزآئـرالحقوق الزوجية Star2 / آخـتـى الحقوق الزوجية Star2آلـزآئـرة
ثـم عـلـيـكـ الحقوق الزوجية Star2بـتـنـشـيـطالحقوق الزوجية Star2 إشـتـرآكـك مـعـنـآ
عـن طـريـقالحقوق الزوجية Star2 إلإيـمـيـلالحقوق الزوجية Star2 إلـخـآص بـك
يـدآ بـيـد نـسـعـى لـرقـى إلـمـنـتـدى
الحقوق الزوجية Star2رجـآءالحقوق الزوجية Star2 إلـضـغـط هـنـآ
الحقوق الزوجية 931201
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl

(ثـقـأفه - آخـبـآر - فـن - آخـر صـيحـآت آلـمـوضـه - ألـشـعـر وآلآدب - إسـلآمـيـآت - حـوآرآت جـآده وشـيـقـه - آغـآنـى مـنـآسـبـآت - آفـلآم عـآلـمـيـه - مـسـرحـيـآت) سـتـجـد مـعـنـآ كـل مـآ تـتـمـنـآه
 
الرئيسيةكود استايل مجلهمجله المنتدىأحدث الصورالتسجيـلدخولالتسجيلFacebook








 

 الحقوق الزوجية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
NOUR.PS
إلـٌ‘ـمـٌ‘ـديـٌ‘ـر إلـٌ‘ـعـٌ‘ـآم
إلـٌ‘ـمـٌ‘ـديـٌ‘ـر  إلـٌ‘ـعـٌ‘ـآم
NOUR.PS


الحمل
القط
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 24/08/2008
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 17/04/1987
• عــــدد إلــرســآيـــل : 7715
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 37
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 18974
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 37
• إلــحـــــــآلـــــــــــــة : الحقوق الزوجية User_online
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : الحقوق الزوجية Unknow10
• هـــــوآيــــتــــى : الحقوق الزوجية Painti10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : الحقوق الزوجية 3had17
• إلــمـســتـــــــــــــوى : الحقوق الزوجية Reputation_highpos
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : الحقوق الزوجية 6156
• الموقع الذى اتيت منه الينا www.romance-magroo7.yoo7.com
انثى
فلسطين
• إلآوســــــمــــــــــــــه : الحقوق الزوجية S1
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   الحقوق الزوجية Report


الحقوق الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: الحقوق الزوجية   الحقوق الزوجية Emptyالأحد أكتوبر 18, 2009 8:50 am


إذا وقع العقد صحيحا نافذا ترتبت عليه آثاره ، ووجبت بمقتضاه الحقوق الزوجية .
وهذه الحقوق ثلاثة أقسام :
1 - منها حقوق واجبة للزوجة على زوجها .
2 - ومنها حقوق واجبة للزوج على زوجته .
3 - ومنها حقوق مشتركة بينهما . وقيام كل من الزوجين بواجبه ، والاضطلاع بمسؤولياته هو الذي يوفر أسباب الاطمئنان والهدوء النفسي ، وبذلك تتم السعادة الزوجية . وفيما يلي تفصيل وبيان بعض هذه الحقوق : الحقوق المشتركة بين الزوجين : [size=21]والحقوق المشتركة بين الزوجين هي
:

1 - حل العشرة الزوجية واستمتاع كل من الزوجين بالاخر . وهذا الحل مشترك بينهما ، فيحل للزوج من زوجته ما يحل لها منه . . وهذا الاستمتاع حق للزوجين ، ولا يحصل إلا بمشاركتهما معا ، لانه لا يمكن أن ينفرد به أحدهما .

2 - حرمة المصاهرة : أي أن الزوجة تحرم على آباء الزوج ، وأجداده ، وأبنائه ، وفروع أبنائه وبناته . كما يحرم هو على أمهاتها ، وبناتها ، وفروع أبنائها وبناتها .
3 - ثبوت التوارث بينهما بمجرد إتمام العقد . فإذا مات أحدهما بعد إتمام العقد ورثه الاخر ولو لم يتم الدخول .

4 - ثبوت نسب الولد من الزوج صاحب الفراش .

5 - المعاشرة بالمعروف : فيجب على كل من الزوجين أن يعاشر الاخر بالمعروف حتى يسودهما الوئام ، ويظلهما السلام . قال الله تعالى : " وعاشروهن بالمعروف " .

الحقوق الواجبة للزوجة على زوجها منها :

1 - حقوق مالية : وهي المهر ، والنفقة .

2 - وحقوق غير مالية : مثل العدل بين الزوجات إذا كان الزوج متزوجا بأكثر من واحدة ، ومثل عدم الاضرار بالزوجة . ونذكر تفصيل ذلك فيما يلي من صفحات . . .
المهر من حسن رعاية الاسلام للمرأة واحترامه لها ، أن أعطاها حقها في التملك ، إذ كانت في الجاهلية مهضومة الحق مهيضة الجناح ، حتى ان وليها كان يتصرف في خالص مالها ، لا يدع لها فرصة التملك ، ولا يمكنها من التصرف . فكان أن رفع الاسلام عنها هذا الاصر ، وفرض لها المهر ، وجعله حقا على الرجل لها ، وليس لابيها ، ولا لاقرب الناس إليها أن يأخذ شيئا منها إلا في حال الرضا والاختيار قال الله تعالى : " وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ، فإن طبن لكم عن شئ منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا " . : وآتوا النساء مهورهن عطاء مفروضا لا يقابله عوض ، فإن أعطين شيئا من المهر بعد ما ملكن من غير إكراه ولا حياء ولا خديعة ، فخذوه سائغا ، لا غصة فيه ، ولا إثم معه . فإذا أعطت الزوجة شيئا من مالها حياء ، أو خوفا ، أو خديعة ، فلا يحل أخذه . قال تعالى : " وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا ، أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا " . وهذا المهر المفروض للمرأة ، كما أنه يحقق هذا المعنى . فهو يطيب نفس المرأة ويرضيها بقوامة الرجل عليها . قال تعالى : " الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض ، وبما أنفقوا من أموالهم " مع ما يضاف إلى ذلك من توثيق الصلات ، وإيجاد أسباب المودة والرحمة .
قدر المهر : لم تجعل الشريعة حدا لقلته ، ولا لكثرته ، إذ الناس يختلفون في الغنى والفقر ، ويتفاوتون في السعة والضيق ، ولكل جهة عاداتها وتقاليدها ، فتركت التحديد ليعطي كل واحد على قدر طاقته ، وحسب حالته ، وعادات عشيرته ، وكل النصوص جاءت تشير إلى أن المهر لا يشترط فيه إلا أن يكون شيئا له قيمة ، بقطع النظر عن القلة والكثرة ، فيجوز أن يكون خاتما من حديد ، أو قدحا من تمر أو تعليما لكتاب الله ، وما شابه ذلك ، إذا تراضى عليه المتعاقدان .

1 - فعن عامر بن ربيعة أن امرأة من بني فزارة تزوجت على نعلين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أرضيت عن نفسك ومالك بنعلين ؟ . فقالت : نعم . فأجازه " . رواه أحمد ، وابن ماجه ، والترمذي ، وصححه .

2 - وعن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءته امرأة فقالت : يارسول الله إني وهبت نفسي لك ، فقامت قياما طويلا ، فقام رجل ، فقال : يارسول الله زوجنيها إن لم يكن لك بها حاجة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل عندك من شئ تصدقها إياه ؟ فقال : ما عندي إلا إزاري هذا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن أعطيتها إزارك جلست لا إزار لك ، فالتمس شيئا ، فقال : ما أجد شيئا ، فقال : التمس ولو خاتما من حديد ، فالتمس فلم يجد شيئا ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : هل معك من القرآن شئ ؟ قال : نعم ، سورة كذا ، وسورة كذا ، لسور يسميها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : قد زوجتكها بما معك من القرآن . رواه البخاري ومسلم .
وقد جاء في بعض الروايات الصحيحة : " علمها من القرآن " . وفي رواية أبي هريرة : أنه قدر ذلك بعشرين آية .

3 - وعن أنس : أن أبا طلحة خطب أم سليم ، فقالت : " والله ما مثلك يرد ، ولكنك كافر وأنا مسلمة ، ولا يحل لي أن أتزوجك ، فإن تسلم فذلك مهري ، ولا أسألك غيره . فكان ذلك مهرها " . فدلت هذه الاحاديث على جواز جعل المهر شيئا قليلا ، وعلى جواز جعل المنفعة مهرا . وأن تعلم القرآن من المنفعة . وقد قدر الاحناف أقل المهر بعشرة دراهم ، كما قدره المالكية بثلاثة . وهذا التقدير لا يستند إلى دليل يعول عليه ، ولا حجة يعتد بها . قال الحافظ : وقد وردت أحاديث في أقل الصداق لا يثبت منها شئ ، وقال ابن القيم - تعليقا على ما تقدم من الاحاديث - وهذا هو الذي اختارته أم سليم من انتفاعها بإسلام أبي طلحة وبذل نفسها له إن أسلم . وهذا أحب إليها من المال الذي يبذله الزوج ، فإن الصداق شرع في الاصل حقا للمرأة تنتفع به ، فإذا رضيت بالعلم والدين ، وإسلام الزوج ، وقراءته القرآن - كان هذا من أفضل المهور ، وأنفعها ، وأجلها . فما خلا العقد عن مهر وأين الحكم بتقدير المهر بثلاثة دراهم ، أو عشرة من النص ، والقياس ، إلى الحكم بصحة كون المهر ما ذكرنا نصا وقياسا . وليس هذا مستويا بين هذه المرأة وبين الموهوبة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم ، وهي خالصة له من دون المؤمنين ، فإن تلك وهبت نفسها هبة مجردة من ولي وصداق ، بخلاف ما نحن فيه فإنه نكاح بولي وصداق ، وإن كان غير مالي . فإن المرأة جعلته عوضا عن المال ، لما يرجع إليها من منفعة . ولم تهب نفسها للزوج هبة مجردة ، كهبة شئ من مالها بخلاف الموهوبة التي خص الله بها رسوله صلى الله عليه وسلم . هذا مقتضى هذه الاحاديث . وقد خالف في بعضه من قال : لا يكون الصداق إلا مالا ، ولا يكون منافع أخر ، ولا علمه ولا تعليمه صداقا كقول أبي حنيفة ، وأحمد رحمهما الله في رواية عنه . ومن قال : لا يكون أقل من ثلاثة دراهم كمالك رحمه الله وعشرة دراهم كأبي حنيفة رحمه الله . وفيه أقوال أخرى شاذة لا دليل عليها من كتاب ولا سنة ، ولا إجماع ، ولا قياس ، ولا قول صاحب . ومن ادعى في هذه الاحاديث التي ذكرناها ، اختصاصها بالنبي صلى الله عليه وسلم وأنها منسوخة ، أو أن عمل أهل المدينة على خلافها فدعوى لا يقوم عليها دليل . والاصل بردها . وقد زوج سيد أهل المدينة من التابعين - سعيد بن المسيب - ابنته على درهمين ولم ينكر عليه أحد ، بل عد ذلك من مناقبه وفضائله . وقد تزوج عبد الرحمن بن عوف على صداق خمسة دراهم وأقره النبي صلى الله عليه وسلم ولا سبيل إلى إثبات المقادير إلا من جهة صاحب الشرع . أما من حيث الكثرة ، فإنه لا حد لاكثر المهر . فعن عمر رضي الله عنه : أنه نهى وهو على المنبر ، أن يزاد في الصداق على أربعمائة درهم . ثم نزل ، فاعترضته امرأة من قريش ، فقالت : أما سمعت الله يقول : " وآتيتم إحداهن قنطارا " ! . فقال : اللهم عفوا ، كل الناس أفقه من عمر ، ثم رجع ، فركب المنبر ، فقال : " إني كنت قد نهيتكم أن تزيدوا في صدقاتهن على أربعمائة درهم ، فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب " . رواه سعيد بن منصور ، وأبو يعلى بسند جيد . وعن عبد الله بن مصعب أن عمر قال : " لا تزيدوا في مهور النساء على أربعين أوقية من فضة ، فمن زاد أوقية جعلت الزيادة في بيت المال " فقالت امرأة : ما ذاك لك . قال : ولم ؟ . فقالت : لان الله تعالى يقول : و " آتيتم إحداهن قنطارا " . فقال عمر : امرأة أصابت ، ورجل أخطأ .
كراهة المغالاة في المهور : ومهما يكن من شئ فإن الاسلام يحرص على إتاحة فرص الزواج لاكثر عدد ممكن من الرجال والنساء ، ليستمتع كل بالحلال الطيب . ولا يتم ذلك إلا إذا كانت وسيلته مذللة ، وطريقته ميسرة . بحيث يقدر عليه الفقراء الذين يجهدهم بذل المال الكثير ، ولا سيما أنهم الاكثرية ، فكره الاسلام التغالي في المهور ، وأخبر أن المهر كلما كان قليلا كان الزواج مباركا ، وأن قلة المهر من يمن المرأة . فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن أعظم النكاح بركة . أيسره مؤنة " . وقال : " يمن المرأة خفة مهرها ، ويسر نكاحها ، وحسن خلقها . وشؤمها غلاء مهرها ، وعسر نكاحها ، وسوء خلقها " . وكثير من الناس جهل هذه التعاليم ، وحاد عنها وتعلق بعادات الجاهلية من التغالي في المهور ، ورفض التزويج إلا إذا دفع الزوج قدرا كبيرا من المال يرهقه ، ويضايقه ، كأن المرأة سلعة يساوم عليها ، ويتجر بها . وقد أدى ذلك إلى كثرة الشكوى ، وعانى الناس من أزمة الزواج التي أضرت بالرجال والنساء على السواء ، ونتج عنها كثير من الشرور والمفاسد ، وكسدت سوق الزواج ، وأصبح الحلال أصعب منالا من الحرام .

€يتبع...............
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo_83

الحقوق الزوجية 31_1243526810
medo_83


الاسد
الخنزير
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 30/01/2009
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 10/08/1983
• عــــدد إلــرســآيـــل : 891
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 40
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 12103
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 0
• إلــحـــــــآلـــــــــــــة : الحقوق الزوجية User_online
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : الحقوق الزوجية Progra10
• هـــــوآيــــتــــى : الحقوق الزوجية Sports10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : الحقوق الزوجية 3_adeb10
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : الحقوق الزوجية Lol
ذكر
الحقوق الزوجية QatarC
• إلآوســــــمــــــــــــــه : الحقوق الزوجية 4
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   الحقوق الزوجية Report


الحقوق الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقوق الزوجية   الحقوق الزوجية Emptyالأحد أكتوبر 18, 2009 11:45 am

الحقوق الزوجية E%20(128)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NOUR.PS
إلـٌ‘ـمـٌ‘ـديـٌ‘ـر إلـٌ‘ـعـٌ‘ـآم
إلـٌ‘ـمـٌ‘ـديـٌ‘ـر  إلـٌ‘ـعـٌ‘ـآم
NOUR.PS


الحمل
القط
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 24/08/2008
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 17/04/1987
• عــــدد إلــرســآيـــل : 7715
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 37
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 18974
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 37
• إلــحـــــــآلـــــــــــــة : الحقوق الزوجية User_online
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : الحقوق الزوجية Unknow10
• هـــــوآيــــتــــى : الحقوق الزوجية Painti10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : الحقوق الزوجية 3had17
• إلــمـســتـــــــــــــوى : الحقوق الزوجية Reputation_highpos
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : الحقوق الزوجية 6156
• الموقع الذى اتيت منه الينا www.romance-magroo7.yoo7.com
انثى
فلسطين
• إلآوســــــمــــــــــــــه : الحقوق الزوجية S1
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   الحقوق الزوجية Report


الحقوق الزوجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقوق الزوجية   الحقوق الزوجية Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 9:28 am

بارك الله فيك

جزيت خيرا لمرورك يا ميدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحقوق الزوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl  :: آلـمـٌ‘ـنـٌ‘ـتـدِى آلآسـٌ‘ـلآمـٌ‘ـىِ :: آلـمـٌ‘ـلـ‘ـتـقى آلآسـٌ‘ـلآمـٌ‘ـىِ :: آلمـ'ـكـ'ـتـ'ـبـ'ـه آلآسـ'ـلآمـ'ـيـ'ـه-
انتقل الى: