l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  369147
فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  945263آهـٌ‘ـلآ وسـٌ‘ـهـٌ‘ـلآ بـكـم فـى مـنـتـديـآت

فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2رومـٌ‘ـآنـٌ‘ــس مـٌ‘ــجـٌ‘ــروح فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2
فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2رجـآء عـمـل عـضـويـه مـعـنـآ آخـىفن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2 إلـزآئـرفن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2 / آخـتـى فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2آلـزآئـرة
ثـم عـلـيـكـ فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2بـتـنـشـيـطفن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2 إشـتـرآكـك مـعـنـآ
عـن طـريـقفن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2 إلإيـمـيـلفن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2 إلـخـآص بـك
يـدآ بـيـد نـسـعـى لـرقـى إلـمـنـتـدى
فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2رجـآءفن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2 إلـضـغـط هـنـآ
فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  931201
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  369147
فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  945263آهـٌ‘ـلآ وسـٌ‘ـهـٌ‘ـلآ بـكـم فـى مـنـتـديـآت

فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2رومـٌ‘ـآنـٌ‘ــس مـٌ‘ــجـٌ‘ــروح فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2
فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2رجـآء عـمـل عـضـويـه مـعـنـآ آخـىفن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2 إلـزآئـرفن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2 / آخـتـى فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2آلـزآئـرة
ثـم عـلـيـكـ فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2بـتـنـشـيـطفن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2 إشـتـرآكـك مـعـنـآ
عـن طـريـقفن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2 إلإيـمـيـلفن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2 إلـخـآص بـك
يـدآ بـيـد نـسـعـى لـرقـى إلـمـنـتـدى
فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2رجـآءفن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Star2 إلـضـغـط هـنـآ
فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  931201
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl

(ثـقـأفه - آخـبـآر - فـن - آخـر صـيحـآت آلـمـوضـه - ألـشـعـر وآلآدب - إسـلآمـيـآت - حـوآرآت جـآده وشـيـقـه - آغـآنـى مـنـآسـبـآت - آفـلآم عـآلـمـيـه - مـسـرحـيـآت) سـتـجـد مـعـنـآ كـل مـآ تـتـمـنـآه
 
الرئيسيةكود استايل مجلهمجله المنتدىأحدث الصورالتسجيـلدخولالتسجيلFacebook








 

 فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضئ القمر
مـُ‘ـشرفـٌ‘ـه قـسـٌ‘ـم أون لآيـٌ‘ـن
مـُ‘ـشرفـٌ‘ـه قـسـٌ‘ـم أون لآيـٌ‘ـن
ضئ القمر


العذراء
الفأر
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 31/08/2009
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 16/09/1984
• عــــدد إلــرســآيـــل : 5348
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 39
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 19131
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 11
• إلــحـــــــآلـــــــــــــة : فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  User_offline
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Counse10
• هـــــوآيــــتــــى : فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Readin10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  1
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  880349
انثى
فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Egypt_10
• إلآوســــــمــــــــــــــه : فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  4
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Report


فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Empty
مُساهمةموضوع: فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"    فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"  Emptyالخميس أغسطس 26, 2010 4:53 pm

فُتح على بعض الناس باب تصعيب دخول الجنة على عباد الله


فكأن مفاتيح الجنة في جيبه يُدخل من يشاء ويمنع من يشاء،

وكأن صكوك الغفران في يده، يرحم من يشاء ويعذب من يشاء.

فإذا وجد العصاةَ بشّرهم بالنار وأقسم عليهم أن لا يدخلوا الجنة،

وإذا ذُكر له الطائعون شكك في طاعتهم وذكر عيوب أعمالهم،

وإذا سمع نصوص الرحمة لم يمرها على ظاهرها وإنما يؤولها،

حتى إني سمعت بعضهم يشرح أحاديث تكفير الذنوب مثل قوله

صلى الله عليه وسلم: «مَن قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة

غُفرت ذنوبه وإن كانت كزبد البحر»، فقال معلّقا على الحديث:

الحديث ليس على ظاهره، ولا تكفّر كل الذنوب ولا الكبائر،

وهناك شروط في تكفير الذنوب لم تذكر في الحديث.

وكأنه يرد على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولما ذكر حديث

«مَن قال لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل الجنة»، قال معلّقا:

الحديث ليس على ظاهره، وهناك شروط وفرائض وموانع لا بد

من اجتماعها حتى يُجرى الحديث على ظاهره. وقائل الحديث

هو النبي المعصوم بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم،

أعرف الناس بمدلول اللغة، وأعلم الناس بمراد ربه عز وجل،

وأتقى الناس وأخشاهم لمولاه تقدس اسمه.

وهكذا تستمر هذه الطائفة لتصعيب دخول الجنة حتى لا يثق الطائع بطاعته،

ولا يتوب العاصي من معصيته، فلا يذكّرونه بالتوبة ولا برحمة

أرحم الراحمين، فإن جاء نص في الوعيد أجروه على ظاهره وزادوا

عليه كقوله صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الجنة نمام»، قالوا

معنى الحديث أن النمام خالد في النار محرم عليه دخول الجنة،

وهذا ليس مقصود الحديث. وإذا أتت بشرى بالمغفرة والرحمة

في آية أو حديث غيّروا المعنى وأفسدوا الفرحة بالبشرى،

وهذا المسلك الخطير في تصعيب دخول الجنة يورث اليأس والقنوط

والإحباط عند كثير من الناس حتى يقول بعضهم: ما دام أننا إذا تبنا

لا يُقبل منا، وأن أعمالنا الصالحة مدخولة بالرياء والسمعة،

فما الفائدة من طاعتنا إذا كنا هالكين أصلا؟

وجدت شبابا محبطا صعّب عليهم بعض الوعّاظ التوبة ودخول

الجنة فأصبحوا يرددون: ما الفائدة من دعائنا ومن صلاتنا

وقد تلوثنا بالخطيئة وتلطخنا بالذنب؟ ووجدنا من أصابه الوسواس

من كثرة خوفه لأنه استمع إلى مواعظ قاتلة وخطب تهديدية

حماسية تتوعد العصاة بنار تلظى ولا تفتح لهم باب الأمل ولا

الرجاء برحمة الله.

والسؤال: مَن الذي رشح هذه الطائفة المتعنّتة في الدين،

المتنطعة في الشريعة، لتحكم على الناس بدخول الجنة أو الحرمان بدخلوها؟

مَن الذي فوّضهم بتفريغ النصوص من محتواها؟ فنصوص الرحمة

عندهم لها معنى آخر غير مراد من ظاهرها، ولها باب باطن تدل عليه

نصوص أخرى، ونصوص العذاب والوعيد تُجرى على ظاهرها

ويزاد عليها ويُجمع معها نصوص أشد منها، فإذا ذكرتهم بالحديث

الصحيح عند مسلم عن أبي ذر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال له

: «بشرني جبريل أنه من مات من أمتك يشهد

أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله فهو من أهل الجنة»

، قال أبو ذر: وإن زنا وإن سرق؟ قال صلى الله عليه وسلم:

وإن زنا وإن سرق، قال أبو ذر: وإن زنا وإن سرق؟

قال: وإن زنا وإن سرق، قال أبو ذر: وإن زنا وإن سرق؟

فقال صلى الله عليه وسلم: وإن زنا وإن سرق على رغم أنف أبي ذر.

فإذا سمعوا هذا الحديث جعلوا له تأويلا يخالف ظاهره.

لماذا لا نكون مع نصوص الكتاب والسنّة بين الخوف والرجاء؟

ولماذا لا نكون على ما قاله أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

حيث قال: «الفقيه كل الفقيه مَن لم يؤمِّن الناس من مكر الله

ولم يقنّطهم من رحمة الله»؟ وهذا هو منهج أهل العلم والإيمان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن تصعيب دخول الجنه "د.عائض القرنى"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl  :: آلـمـٌ‘ـنـٌ‘ـتـدِى آلـعـٌ‘ـآمِ :: إلـ‘ـمـ‘ـلـ‘ـتـ‘ـقـى إلـ‘ـعـ‘ـآم :: آلقـ'ـسـ'ـم آلعـ'ـآم-
انتقل الى: