l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 369147
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 945263آهـٌ‘ـلآ وسـٌ‘ـهـٌ‘ـلآ بـكـم فـى مـنـتـديـآت

{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2رومـٌ‘ـآنـٌ‘ــس مـٌ‘ــجـٌ‘ــروح {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2رجـآء عـمـل عـضـويـه مـعـنـآ آخـى{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2 إلـزآئـر{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2 / آخـتـى {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2آلـزآئـرة
ثـم عـلـيـكـ {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2بـتـنـشـيـط{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2 إشـتـرآكـك مـعـنـآ
عـن طـريـق{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2 إلإيـمـيـل{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2 إلـخـآص بـك
يـدآ بـيـد نـسـعـى لـرقـى إلـمـنـتـدى
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2رجـآء{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2 إلـضـغـط هـنـآ
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 931201
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 369147
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 945263آهـٌ‘ـلآ وسـٌ‘ـهـٌ‘ـلآ بـكـم فـى مـنـتـديـآت

{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2رومـٌ‘ـآنـٌ‘ــس مـٌ‘ــجـٌ‘ــروح {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2رجـآء عـمـل عـضـويـه مـعـنـآ آخـى{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2 إلـزآئـر{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2 / آخـتـى {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2آلـزآئـرة
ثـم عـلـيـكـ {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2بـتـنـشـيـط{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2 إشـتـرآكـك مـعـنـآ
عـن طـريـق{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2 إلإيـمـيـل{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2 إلـخـآص بـك
يـدآ بـيـد نـسـعـى لـرقـى إلـمـنـتـدى
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2رجـآء{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Star2 إلـضـغـط هـنـآ
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 931201
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl

(ثـقـأفه - آخـبـآر - فـن - آخـر صـيحـآت آلـمـوضـه - ألـشـعـر وآلآدب - إسـلآمـيـآت - حـوآرآت جـآده وشـيـقـه - آغـآنـى مـنـآسـبـآت - آفـلآم عـآلـمـيـه - مـسـرحـيـآت) سـتـجـد مـعـنـآ كـل مـآ تـتـمـنـآه
 
الرئيسيةكود استايل مجلهمجله المنتدىأحدث الصورالتسجيـلدخولالتسجيلFacebook








 

 {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} .

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مشاعر دفينه
إدآريــٌ‘ــــــه
إدآريــٌ‘ــــــه
مشاعر دفينه


السرطان
القرد
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 25/03/2009
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 18/07/1980
• عــــدد إلــرســآيـــل : 7207
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 43
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 22900
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 9
• إلــحـــــــآلـــــــــــــة : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . User_offline
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Unknow10
• هـــــوآيــــتــــى : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Sports10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 8911
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 223842
• الموقع الذى اتيت منه الينا بين الهدب والعين
انثى
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . KuwaitC
• إلآوســــــمــــــــــــــه : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 4
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Report


{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Empty
مُساهمةموضوع: {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} .   {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Emptyالخميس مايو 06, 2010 2:07 pm


{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 28bc826eb8ym3


حديث: {البر حسن الخلق}



عن النواس بن سمعان رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( البرّ حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس ) رواه مسلم .


وعن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( جئت تسأل عن البرّ ؟ ) ، قلت : نعم ، فقال : ( استفت قلبك ، البرّ ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك المفتون ) حديث حسن رُويناه في مسندي الإمامين : أحمد بن حنبل ، و الدارمي بإسناد حسن .


الشرح

تكمن عظمة هذا الدين في تشريعاته الدقيقة التي تنظم حياة الناس وتعالج مشكلاتهم ، ومن طبيعة هذا المنهج الرباني أنه يشتمل على قواعد وأسس تحدد موقف الناس تجاه كل ما هو موجود في الحياة ، فمن جهة : أباح الله للناس الطيبات ، وعرفهم بكل ما هو خير لهم ، وفي المقابل : حرّم عليهم الخبائث ، ونهاهم عن الاقتراب منها ، وجعل لهم من الخير ما يغنيهم عن الحرام .



وإذا كان الله تعالى قد أمر عباده المؤمنين باتباع الشريعة والتزام أحكامها ، فإن أول هذا الطريق ولبّه : تمييز ما يحبه الله من غيره ، ومعرفة المعيار الدقيق الواضح في ذلك ، وفي ظل هذه الحاجة : أورد الإمام النووي هذين الحديثين الذين اشتملا على تعريف البر والإثم ، وتوضيح علامات كلٍ منهما .



فأما البر : فهي اللفظة الجامعة التي ينطوي تحتها كل أفعال الخير وخصاله ، وجاء تفسيره في الحديث الأول بأنه حسن الخلق ، وعُبّر عنه في حديث وابصة بأنه ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، وهذا الاختلاف في تفسيره لبيان أنواعه .



فالبرّ مع الخَلْق إنما يكون بالإحسان في معاملتهم ، وذلك قوله : ( البرّ حسن الخلق ) ، وحسن الخلق هو بذل الندى، وكف الأذى ، والعفو عن المسيء ، والتواصل معهم بالمعروف ، كما قال ابن عمر رضي الله عنه : " البرّ شيء هيّن : وجه طليق ، وكلام ليّن " .



وأما البر مع الخالق فهو يشمل جميع أنواع الطاعات الظاهرة والباطنة ، كما قال الله تعالى في كتابه : { ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون } ( البقرة : 177 ) ، فيُطلق على العبد بأنه من الأبرار إذا امتثل تلك الأوامر ، ووقف عند حدود الله وشرعه .



ثم عرّف النبي صلى الله عليه وسلم الإثم بقوله : ( والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس ) ، فجعل للإثم علامتين : علامة ظاهرة ، وعلامة باطنة .



فأما العلامة الباطنة : فهي ما يشعر به المرء من قلق واضطراب في نفسه عند ممارسة هذا الفعل ، وما يحصل له من التردد في ارتكابه ، فهذا دليل على أنه إثم في الغالب .


وعلامته الظاهرية : أن تكره أن يطلع على هذا الفعل الأفاضل من الناس ، والصالحون منهم ، بحيث يكون الباعث على هذه الكراهية الدين ، لامجرّد الكراهية العادية ، وفي هذا المعنى يقول ابن مسعود رضي الله عنه : " ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ، وما رأوه سيئا فهو عند الله سيئ " .


وإرجاع الأمر إلى طمأنينة النفس أو اضطرابها يدل على أن الله سبحانه وتعالى قد فطر عباده على السكون إلى الحق والطمأنينة إليه ، وتلك الحساسية المرهفة والنظرة الدقيقة إنما هي للقلوب المؤمنة التي لم تطمسها ظلمات المعصية ورغبات النفس الأمارة بالسوء .


ولكن هل كل ما حاك في الصدر ، وتردد في النفس ، يجب طرحه والابتعاد عنه ؟ وهل يأثم من عمل به ، أم أن المسألة فيها تفصيل ؟



إن هذه المسألة لها ثلاث حالات ، وبيانها فيما يلي :


الحالة الأولى : إذا حاك في النفس أن أمرا ما منكر وإثم ، ثم جاءت الفتوى المبنيّة على الأدلة من الكتاب والسنة بأنه إثم ، فهذا الأمر منكر وإثم ، لا شك في ذلك .



الحالة الثانية : إذا حاك في الصدر أن هذا الأمر إثم ، وجاءت الفتوى بأنه جائز ، لكن كانت تلك الفتوى غير مبنيّة على دليل واضح من الكتاب أو السنة ، فإن من الورع أن يترك الإنسان هذا الأمر ، وهذا هو معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن أفتاك الناس وأفتوك ) ، أي : حتى وإن رخّصوا لك في هذا الفعل ، فإن من الورع تركه لأجل ما حاك في الصدر ، لكن إن كانت الفتوى بأن ذلك الأمر جائز مبنية على أدلة واضحة ، فيسع الإنسان ترك هذا الأمر لأجل الورع ، لكن لا يفتي هو بتحريمه ، أو يلزم الناس بتركه .



وقد تكون الفتوى بأن ذلك الأمر ليس جائزا فحسب ، بل هو واجب من الواجبات ، وحينئذٍ لا يسع المسلم إلا ترك ما حاك في صدره ، والتزام هذا الواجب ، ويكون ما حاك في الصدر حينئذٍ من وسوسة الشيطان وكيده ، ولهذا لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة في صلح الحديبية بأن يحلّوا من إحرامهم ويحلقوا ، ترددوا في ذلك ابتداءً ، وحاك في صدورهم عدم القيام بذلك ، لكن لم يكن لهم من طاعة الله ورسوله بد ، فتركوا ما في نفوسهم ، والتزموا أمر نبيهم صلى الله عليه وسلم .


ومثل ذلك إذا كان الإنسان موسوسا ، يظن ويشكّ في كلّ أمر أنّه منكر ومحرّم ، فإنه حينئذٍ لا يلتفت إلى الوساوس والأوهام ، بل يلتزم قول أهل العلم وفتواهم .


الحالة الثالثة : إذا لم يكن في الصدر شك أو ريبة أو اضطراب في أمرٍ ما ، فالواجب حينئذٍ أن يتّبع الإنسان قول أهل العلم فيما يحلّ ويحرم ؛ عملا بقوله تعالى : { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } ( الأنبياء : 7 ) .


إن تعامل الإنسان المسلم مع ما يمر به من المسائل على هذا النحو ، ليدل دلالة واضحة على عظمة هذا الدين ، فقد حرص على إذكاء معاني المراقبة لله في كل الأحوال ، وتنمية وازع الورع في النفس البشرية ، وبذك يتحقق معنى الإحسان في عبادة الله تعالى .


المصدر :
فواز بن عبد الله الغامدي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.zoom5.yoo7.com
nana njom
قـٌ‘ـمـٌ‘ـر 14 لـلـمـٌ‘ـنـٌ‘ـتـٌ‘ـدى
قـٌ‘ـمـٌ‘ـر 14 لـلـمـٌ‘ـنـٌ‘ـتـٌ‘ـدى
nana njom


القوس
الثور
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 04/10/2008
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 08/12/1985
• عــــدد إلــرســآيـــل : 9293
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 38
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 21146
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 20
• إلــحـــــــآلـــــــــــــة : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . User_online
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Collec10
• هـــــوآيــــتــــى : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Travel10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : ارق بنت
• إلــمـســتـــــــــــــوى : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Reputation_pos
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 880349
انثى
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Egypt_10
• إلآوســــــمــــــــــــــه : جائزة تقديرية
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Report


{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Empty
مُساهمةموضوع: رد: {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} .   {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Emptyالسبت مايو 15, 2010 4:43 am

{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Thanks6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشاعر دفينه
إدآريــٌ‘ــــــه
إدآريــٌ‘ــــــه
مشاعر دفينه


السرطان
القرد
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 25/03/2009
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 18/07/1980
• عــــدد إلــرســآيـــل : 7207
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 43
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 22900
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 9
• إلــحـــــــآلـــــــــــــة : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . User_offline
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Unknow10
• هـــــوآيــــتــــى : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Sports10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 8911
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 223842
• الموقع الذى اتيت منه الينا بين الهدب والعين
انثى
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . KuwaitC
• إلآوســــــمــــــــــــــه : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 4
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Report


{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Empty
مُساهمةموضوع: رد: {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} .   {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Emptyالأحد مايو 16, 2010 10:40 am

{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . A8ec0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.zoom5.yoo7.com
M!$ DNDNA
إلـٌ‘ـمـٌ‘ـديـٌ‘ـر إلـٌ‘ـعـٌ‘ـآم
إلـٌ‘ـمـٌ‘ـديـٌ‘ـر  إلـٌ‘ـعـٌ‘ـآم
M!$ DNDNA


الميزان
الثور
• تـآريـخ إلـتـسـجـيـل : 08/09/2008
• تـــآريــخ إلـمـيــلآد : 01/10/1985
• عــــدد إلــرســآيـــل : 3392
• إلـــعـــمـــــــــــــــر : 38
• تــقــيـيـم إلـعـضـــو : 15443
• إلـسـمـعــــــــــــــــه : 5
• إلــحـــــــآلـــــــــــــة : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . User_offline
• إلــــمـــهـــنــــــــــــه : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Pharma10
• هـــــوآيــــتــــى : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Travel10
• مـــزآجــك إلـــيــــوم : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 3had20
• إعـتـرآضــــــــــــــآت : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 880349
• الموقع الذى اتيت منه الينا RoMaNcE MaGrOoO7
انثى
• إلآوســــــمــــــــــــــه : {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 12
• مـشـآركـه سـيـئـــــــه   {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Report


{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Empty
مُساهمةموضوع: رد: {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} .   {{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . Emptyالخميس مايو 26, 2011 11:59 pm

{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 83153isyyy73e8imj2
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . B95e70291c
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} . 5740_4cfd6c18756c4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{{ حديث: {البر حسن الخلق} }} .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
l.ιlιlι.lι رِوِمـٌ‘ـ~ـأنـٌ‘ـ~ـس مـٌ‘ـ~ــجـٌ‘ـ~ـروح ιl.ιlιl  :: آلـمـٌ‘ـنـٌ‘ـتـدِى آلآسـٌ‘ـلآمـٌ‘ـىِ :: آلـمـٌ‘ـلـ‘ـتـقى آلآسـٌ‘ـلآمـٌ‘ـىِ :: آلآحـ'ـآديـ'ـث آلآسـ'ـلآمـ'ـيـ'ـه-
انتقل الى: